Sunday, May 17, 2020

Belajar Bahasa Arab (Nahwu) dari Matan dan Syarah

Sumber: https://takw.in

 

مرحلة التأسيس الأولى


الآجرّومية
من تأليف ابن آجُرُّوم (توفي ٧٢٣ هـ). قال الشيخ عبد الكريم الخضير (بتصرف يسير): «كتاب ابن آجروم يدل على أنه كُتب بإخلاص، ولا يطلع على ذلك إلا علّام الغيوب لكنّ القرائن تدل على ذلك، بدليل أنه كتابٌ اعتمد عليه أهل العلم وتداولوه بالحفظ والإقراء والتصنيف فعلى هذا الكتاب الصغير عشرات الشروح والحواشي، وهو اللَّبِنة الأولى في هذا الفن العظيم الذي هو النحو».
نظمه القلّاوي الشنقيطي في ١٥٤ بيتًا رجزًا بعبارة سهلة ومختصرة
نظمه العمريطي في ٢٥٤ بيتًا، قال: «وَقَدْ حَذَفْتُ مِنْهُ مَا عَنْهُ غِنَى:: وَزِدْتُهُ فَوَائِدًا بِهَا الْغِنَى • مُتَمِّمًا لِغَالِبِ الْأَبْوَابِ:: فَجَاءَ مِثْلَ الشَّرْحِ لِلْكِتَابِ»
شروح صوتية ومرئية
للأصل
للنظم
شروح مكتوبة
مواد ذات صلة
  • للمزيد

نُكْتة الإعراب
من تأليف ابن هشام (توفي ٧٦١ هـ).
قال المؤلف: «هذه نُكْتة يسيرة اختصرتها من (قواعد الإعراب)، تسهيلًا على الطُّلّاب، وتقريبًا على أُولي الألباب، وتنحصر في ثلاثة أبواب».
الباب الأول في الجملة وبعض أحكامها، والثاني في الظرف والجار والمجرور، والثالث «فيما يقال عند ذكر أدوات يكثر دورها في الكلام، وهي خمسة وعشرون».
شروح صوتية ومرئية
  •  
  •  
للمزيد
شروح مكتوبة
مواد ذات صلة
  • نظم المعلمي، وزادها «لطائف من شرحها لابن جماعة لأجل نُجحها»، فهي ٢٠٠ بيتًا على بحر الرجز.


متممة الآجرومية
من تأليف محمد الرُّعيني (توفي ٩٥٤ هـ). ألّفه على مِنوال ألفية ابن مالك، فهو كمختصر وممهِّد لها، ولكنه ليس فيه مسائل صرفية.
شروح صوتية ومرئية
  • للمزيد
شروح مكتوبة
مواد ذات صلة


قطر الندى
«قطر الندى وبَلّ الصدى» من تأليف ابن هشام الأنصاري (توفي ٧٦١ هـ).
شروح صوتية ومرئية
  • للمزيد
شروح مكتوبة
  • للمزيد
مواد ذات صلة
  • للمزيد


قواعد الإعراب

من تأليف ابن هشام الأنصاري (توفي ٧٦١ هـ). كتابه هذا بيَّن فيه كيف يسلك الطالب النحوي الإعرابَ عند تطبيق قواعد الإعراب على آيات الكتاب وأحاديث المصطفى ﷺ، فهو مكمِّل لمتون النحو ولا يُستغنى عنه.
نظمه:
  • الزواوي (ت ٨٥٧ هـ) بـ١٦١ بيتًا رجزًا
  • ابن ظهيرة (ت ٨١٧ هـ) بـ٨١ بيتًا رجزًا

شروح صوتية ومرئية

شروح موصل الطلاب
شروح نظم الزواوي
شروح نظم ابن ظهيرة

شروح مكتوبة

شروح نظم الزواوي
شروح نظم ابن ظهيرة


مرحلة التأسيس الثانية


ألفية ابن مالك
من نظم ابن مالك (توفي ٦٧٢ هـ). قصيدته هذه هي متن يضم غالب قواعد النحو والصرف العربي، كما قال في أولها:
«وَأَسْتَعِينُ اللهَ فِي ألْفِيَّهْ  مَقَاصِدُ النَّحوِ بهَا مَحوِيَّهْ»
وقد أخلصها من «الكافية الشافية» (له أيضًا) كما قال في آخرها:
«وَمَا بِجَمْعِهِ عُنِيتُ قَدْ كَمَل  نَظْمًا عَلَى جُلِّ المُهِمَّاتِ اشْتَمَل
أَحْصَى مِنَ الكَافِيَةِ الخُلَاصَهْ  ...»
ولذلك تسمى «الخلاصة».
شروح صوتية ومرئية
لشرح ابن عقيل
شروح مكتوبة
  • للمزيد
مواد ذات صلة


مغني اللبيب
من تأليف ابن هشام الأنصاري (توفي ٧٦١ هـ ).
قال المؤلف: «إِن أولى مَا تقترحه القرائح وَأَعْلَى مَا تجنح إِلَى تَحْصِيله الجوانح مَا يَتَيَسَّر بِهِ فهم كتاب الله الْمنزل ويتضح بِهِ معنى حَدِيث نبيه الْمُرْسل فَإِنَّهُمَا الْوَسِيلَة إِلَى السَّعَادَة الأبدية والذريعة إِلَى تَحْصِيل الْمصَالح الدِّينِيَّة والدنيوية، وأصل ذَلِك علم الْإِعْرَاب الْهَادِي إِلَى صوب الصَّوَاب.
وَقد كنت فِي عَام تِسْعَة وَأَرْبَعين وسبعمئة أنشأت بِمَكَّة زَادهَا الله شرفا كتابا فِي ذَلِك منورا من أرجاء قَوَاعِده كل حالك ثمَّ إِنَّنِي أصبت بِهِ وَبِغَيْرِهِ فِي منصرفي إِلَى مصر وَلما من الله تَعَالَى عَليّ فِي عَام سِتَّة وَخمسين بمعاودة حرم الله والمجاورة فِي خير بِلَاد الله شمرت عَن ساعد الِاجْتِهَاد ثَانِيًا واستأنفت الْعَمَل لَا كسلا وَلَا متوانيا وَوضعت هَذَا التصنيف على أحسن إحكام وترصيف وتتبعت فِيهِ مقفلات مسَائِل الْإِعْرَاب فافتتحتها ومعضلات يستشكلها الطلاب فأوضحتها ونقحتها وأغلاطا وَقعت لجَماعَة من المعربين وَغَيرهم فنبهت عَلَيْهَا وأصلحتها.
فدونك كتابا تشد الرّحال فِيمَا دونه وتقف عِنْده فحول الرِّجَال وَلَا يعدونه إِذْ كَانَ الْوَضع فِي هَذَا الْغَرَض لم تسمح قريحة بمثاله وَلم ينسج ناسج على منواله وَمِمَّا حثني على وَضعه أنني لما أنشأت فِي مَعْنَاهُ الْمُقدمَة الصُّغْرَى الْمُسَمَّاة ب الْإِعْرَاب عَن قَوَاعِد الْإِعْرَاب حسن وقعها عِنْد أولي الْأَلْبَاب وَسَار نَفعهَا فِي جمَاعَة الطلاب مَعَ أَن الَّذِي أودعته فِيهَا بِالنِّسْبَةِ إِلَى مَا ادخرته عَنْهَا كشذرة من عقد نحر بل كقطرة من قطرات بَحر وَهَا أَنا بائح بِمَا أسررته مُفِيد لما قَرّرته وحررته مقرب فَوَائده للأفهام وَاضع فرائده على طرف الثمام لينالها الطلاب بِأَدْنَى إِلْمَام».
طبعة دار الفكر  تحقيق الشاعر بهامشه مختصر شرح شواهده
شروح صوتية ومرئية
شروح مكتوبة
مواد ذات صلة


تسهيل الفوائد
من تأليف ابن مالك (توفي ٦٧٢ هـ).
وكتابه هذا آخر مؤلفاته في النحو والصرف وأجلُّها وأجمعها كما ذكر العلماء:
  • قال أبو حيان: (خير الكتب النحوية المتقدمة كتاب سيبويه، وأحسن ما وضعه المتأخرون كتاب التسهيل لابن مالك، وكتاب "الممتع في التصريف"، و"المقرب" لابن عصفور).
  • قال الأستاذ أحمد بركات: (التسهيل هو خير كتب ابن مالك. بل إنه من أعظم الكتب الموضوعة في النحو إن لم يكن أعظمها جميعا بعد كتابه سيبويه).
قال المؤلف: «هذا كِتابٌ في النحو جعلتُه بعونِ الله مستوفياً لأصولهِ مستولياً على أبوابهِ وفصولهِ فسميتُهُ لذلك: (تسهيلُ الفوائدِ وتكميلُ المقاصدِ)».
شروح مكتوبة
مواد ذات صلة


No comments:

Post a Comment